التربية
يختلف معنى ومفهوم التربية من زمان الى زمان ومن ومنم مجتمع الى اخر ومن فرد الى فرد فى المجتمع الواحد وبل وداخل المجتمع الواحد من زمان الى اخر.
المعنى اللغوى للتربية/
التربية بمعنى ربا اونمى اى زاد وترعرع وهى مشتقة من ذلك الفعل الثلاثى ربا او نمى.
والتربية لغويا بالمفهوم الانسانى النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية عقلا وجسما ووجدانا.
معنى التربية كعملية/
هى مساعى وجهود والنشاطات التى تبذل داخل المؤسسات التربوية من المربيين لتحقيق النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية عقلا وجسما ووجدانا ليهب الفرد بنفسة ويكون اكثر توافقا وموضوعية مع نفسة وبنى جنسة ومجتمعة.
ومن هنا يتضح لنا الاتى/
1- ان التربية هى عملية مستمرة تبدا منذ الميلاد وحتى لحظة الممات.
2- ان التربية هى عملية انسانية فالمربى انسان والذى يتم تربية انسن فالتربية هى انسنة الانسان
3- ان التربية هى فردية تراعى احتياجات الفرد واتجهاتة وميولة
4- ان التربية هى عملية اجتماعية تتم داخل الاطار الثقافى للمجتمع وفق الايدلوجية السائدة فى المجتمع
5- ان التربية هى مساعى وجهود من الاتربوين والفلاسفة لتحقيق النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية
6- مفهوم التربية كعملية اعم واشمل من مفهوم التعليم فالتربية هنا نقصدها على المستوى الغير مقصود والغير مخطط له كالاعلام ودور العبادة ومنظمات الشباب والنقابات ينما التعليم هنا هو تربية مقصودة مخطط لها داخل المؤسسات التربوية التعليمية كا لمدارس
7- التربية عملية ثقافية يراعى فيها الثقافات الاجتماعية فهى الناقلة للتراث الثقافى للمجتمع من قيم وعادات وتقاليد
8- ان التربية فى مضمونها وان صح التعبير هى بمثابة المصنع الذى يقوم بتحويل المادة الخام الى المادة المصنعة.
مفهوم التربية كعلم/
التربية كثائر العلوم لها منهجية واساس علمى تعتمد علية ياتى فى الاتخطيط المنظم وتانسيق الجهود لتعظيم الانتاج الخاص بالتربية وهو الطالب ولكنه نجد انت التربية تتقاطع فى ميدانها مع علوم عدة فتتقاطع التربية مع علم الاقتصاد فيما يعرف بالاصول الاقتصادية للتربية تتقاطع مع الاجتماع فيما يعرف بالاصول الاجتماعية للتربية تتقاطع مع السياسة فيما يعرف بالاصول السياسية للتربية تتقاطع مع علم الادارة فيما يعرف بالاصول الادارية للتربية تتقا طع مع علم التاريخ فيما يعرف بالاصول التاريخية للتربية تتقاطع مع علم ال
يختلف معنى ومفهوم التربية من زمان الى زمان ومن ومنم مجتمع الى اخر ومن فرد الى فرد فى المجتمع الواحد وبل وداخل المجتمع الواحد من زمان الى اخر.
المعنى اللغوى للتربية/
التربية بمعنى ربا اونمى اى زاد وترعرع وهى مشتقة من ذلك الفعل الثلاثى ربا او نمى.
والتربية لغويا بالمفهوم الانسانى النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية عقلا وجسما ووجدانا.
معنى التربية كعملية/
هى مساعى وجهود والنشاطات التى تبذل داخل المؤسسات التربوية من المربيين لتحقيق النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية عقلا وجسما ووجدانا ليهب الفرد بنفسة ويكون اكثر توافقا وموضوعية مع نفسة وبنى جنسة ومجتمعة.
ومن هنا يتضح لنا الاتى/
1- ان التربية هى عملية مستمرة تبدا منذ الميلاد وحتى لحظة الممات.
2- ان التربية هى عملية انسانية فالمربى انسان والذى يتم تربية انسن فالتربية هى انسنة الانسان
3- ان التربية هى فردية تراعى احتياجات الفرد واتجهاتة وميولة
4- ان التربية هى عملية اجتماعية تتم داخل الاطار الثقافى للمجتمع وفق الايدلوجية السائدة فى المجتمع
5- ان التربية هى مساعى وجهود من الاتربوين والفلاسفة لتحقيق النمو الشامل المتكامل لجموع الشخصية
6- مفهوم التربية كعملية اعم واشمل من مفهوم التعليم فالتربية هنا نقصدها على المستوى الغير مقصود والغير مخطط له كالاعلام ودور العبادة ومنظمات الشباب والنقابات ينما التعليم هنا هو تربية مقصودة مخطط لها داخل المؤسسات التربوية التعليمية كا لمدارس
7- التربية عملية ثقافية يراعى فيها الثقافات الاجتماعية فهى الناقلة للتراث الثقافى للمجتمع من قيم وعادات وتقاليد
8- ان التربية فى مضمونها وان صح التعبير هى بمثابة المصنع الذى يقوم بتحويل المادة الخام الى المادة المصنعة.
مفهوم التربية كعلم/
التربية كثائر العلوم لها منهجية واساس علمى تعتمد علية ياتى فى الاتخطيط المنظم وتانسيق الجهود لتعظيم الانتاج الخاص بالتربية وهو الطالب ولكنه نجد انت التربية تتقاطع فى ميدانها مع علوم عدة فتتقاطع التربية مع علم الاقتصاد فيما يعرف بالاصول الاقتصادية للتربية تتقاطع مع الاجتماع فيما يعرف بالاصول الاجتماعية للتربية تتقاطع مع السياسة فيما يعرف بالاصول السياسية للتربية تتقاطع مع علم الادارة فيما يعرف بالاصول الادارية للتربية تتقا طع مع علم التاريخ فيما يعرف بالاصول التاريخية للتربية تتقاطع مع علم ال